دراسات ومقالات
مرحبًا بك وحيدًا منطويًا على نفسك.
13,Nov,2023
إبراهيم غرايبة كاتب وباحث أردني يتّجه العالم اليوم إلى ردّ الاعتبار للفئات التي كانت معزولة أو غير مندمجة مع السياق العام والغالب للأمم والمجتمعات، مثل الانطوائيين والمختلفين ثقافيًا، فالوحدة ليست أزمة لفنانين ومثقفين أو مختلفين أو فقراء ومهمشين، إنَّها قضية متصلة بوجودنا وشعورنا بهذا الوجود وتقييمنا له أيضًا.. الوحدة مكان مميز؛ كما في أغنية "دينيس ويلسون" في ألبو ..

رواية "الطريق إلى عين حارود": نبوءةٌ بمآلات بنية المجتمع الإسرائيليّ.
13,Nov,2023
عمر شبانة شاعر وباحث أردني ضمن التحوّلات الأساسيّة التي مرّ بها الأدبُ العبريّ الحديث، في دولة الكيان الصهيونيّ، شهدت ثمانينات القرن العشرين ظاهرة بارزة أطلق عليها النقاد مُسمّى "رؤيا القيامة أو النهاية" وإرهاصات "أدب النِّهايات العبريّ"، حيث بدأ هذا الأدب ينحو هذا المنحى "القِياميّ" بصورة يمكن اعتبارها واضحة كفايتها، في أوائل ثمانينات القرن تحديدًا. وفي هذا الصدد ..

إسهاماتُ المرأة في السينما الإيرانيّة بعد الثورة الإسلاميّة
13,Nov,2023
د. مرام محمود ثابت أكاديمية وباحثة مصرية يبدو أنَّ هناك حالة من التقارب الفكريّ والحضاريّ غير المسبوق يشهده العالم العربيّ والإسلامي في اللحظة الراهنة، يؤدي بالضرورة إلى تفعيل ثقافة التعارف بين الشعوب، بصورة تسهّل عملية التواصل والاندماج، وربما تخفف من وتيرة الصدام والاحتكاك بالموانع والعوائق التي كانت راسخة لقرون في مجالات ثقافية متعددة ومنها السينما، لتؤصل مفهومً ..

"مهرجان جرش".. نهرٌ من ذهب.
12,Nov,2023
محمود الخطيب إعلامي وكاتب أردني لملم "مهرجان جرش للثقافة والفنون"، أوراق دورته السابعة والثلاثين، بعد أن ترك في ذاكرة الناس أحد عشر يوماً من الفرح والفكر والثقافة والشعر والموسيقى، مخصّصاً أكثر من 500 ساعة من الفعاليات التي حاورت عقول الجمهور وارتقت بذائقتهم، فتفاعلوا معها مرددين أنشودة "ويستمر الفرح" في المدينة الأثرية العتيقة التي حوت سبعة مسارح، وفي غير مكان ع ..

حيدر محمود بين القدس وعمان؛ تجلياتٌ وإبداعٌ وتحوّلات.
12,Nov,2023
د. أحمد عودة الله الشقيرات كاتب وباحث أردني حيدر محمود شاعرٌ مبدعٌ: يقول ابن طباطبا في كتابه (عيار الشعر): "والشعرُ هو ما إن عري من معنى بديع لم يعر من حسن الديباجة، وما خالف هذا فليس بشعر، ومن أحسن المعاني والحكايات في الشعر وأشدها استفزازاً لمن يسمعها، الابتداء بذكر ما تعلم السامع له إلى أي معنى يساق القول فيه قبل استتمامه، وقبل توسط العبارة عنه؛ والتعريف الخفي ..

شذراتٌ من رحلاتٍ إلى بلاد البلقان ( بلاد الصقالبة ).
12,Nov,2023
إسماعيل أبو البندورة باحث ومترجم أردني 1 - كان شعار رحلتي التي بدأت في الشهر السابع من عام 2022 ما أورده صديقي الأديب الجزائري "سعيد خطيبي" نقلًا عن الفيلسوف الفرنسيّ " إيبوليت تين" :Tain "نحن نسافر لتغيير الأفكار لا لتغيير المكان !!". وقول "خطيبي" أيضًا في كتابه ( جنائن الشرق الملتهبة ): "السفر إلى الخارج ليس سوى عودة إلى الداخل!". أتمنى أن أتمكن بدوري من تغيي ..

"زرٌّ وسط القميص"؛ الحنينُ والحبُّ والتمرّد.
12,Nov,2023
قسيم محمد كاتب وناقد... "زرٌّ وسط القميص" كتابٌ احتوى على ستَ عشرةَ قصةً كل قصة فيه تمثّل فكرةً واحدة. العنوان يمثّل عنواناً لقصة داخل المجموعة، كما لو كان يريد أن يعبّر عن حالة شاملة متدفقة تنهمر منها مقذوفات صادمة ومستفزة تؤدي وظائف سيكولوجية؛ فتستميل عاطفة القارئ لتقبل الطرح الفني وتصدمه بارتباط هذا الطرح بواقعه الاجتماعي والإنساني، ثم تحيله إلى عناوين فرعية تتس ..

رسائلُ منقوشةٌ ومعتقداتٌ غائرةٌ في الحليّ الشعبيّة
12,Nov,2023
 علا الطوخي كاتبة وباحثة مصرية لقد أحسَّ الإنسان منذ وجوده على الأرض بأنَّ طاقته لا تكفي أماله ورغباته دائمًا، فنزع إلى تحقيق تلك الرغبات بضروب من السلوك، استمدها من معتقداته وتصوّراته القديمة الموغلة في القدم، وعلى الرغم من نضج فكره بظهور مناهج المنطق، فقد يتوسل بكثير من الممارسات التي ليست لها علاقة مباشرة بتحقيق رغباته. ويضاف إلى هذه الحقيقة أنَّ الإنسان يقف من ..

من هو أحمد بن عصمان؟
12,Nov,2023
لمَ وقع تجاهلٌ لأعماله؟ رغم أنَّه أوّل من وقف على الرسم المسندي بتونس، وقدّم لوحاتٍ عدة في رسم البايات...؟ صفاء قنومة كاتبة وباحثة تونسية يُعتبر أحمد بن عصمان أحدَ ضباط الجيش الانكشاري، وهو ابن الجنرال عثمان، بدأ بتعلم الرسم في المعسكرات العثمانية ثم بُعث لإيطاليا في النصف الثاني من القرن العشرين، لتعلم الرسم على الطريقة الأكاديمية الكلاسيكية. حيث تخصّص هناك في ..

"راكب الريح" وفتنة التاريخ؛ رواية يحيى يخلف.
12,Nov,2023
شوقي بدر يوسف كاتب وناقد مصري الإسكندرية في روايته الأخيرة "راكب الريح" دار الشروق، عمان/الأردن 2015 التي فازت ب"جائزة كتارا" عام 2016، يشتغل الروائيُّ الفلسطينيُّ يحيى يخلف على نصٍّ روائيٍّ يمثّل نقلةً روائيّةً نوعية، وجملة اعتراضية سردية غير مألوفة في مسيرة عالمه الروائي والقصصيّ الذى وظفه منذ روايته الأولى "نجران تحت الصفر" وحتى هذا النص الروائي الأخير المتماه ..

توظيفُ التراثِ في الأدب
12,Nov,2023
 نايف النوايسة كاتب وباحث أردني اهتمَّ المفكرون والأدباء العرب بالتراث اهتماماً كبيراً، وانقسموا في وجهات نظرهم إلى ثلاث فئات: الأولى: أيّدت التراث ودعت إلى إحيائه حفظاً لشخصية الأمة من الانفطار، ودرأً لموجات اجتثاثها وذوبانها، وتقوية لجذورها كي تصمد أمام موجات العولمة التي تحطّم كلَّ ما يعترضها ويعاند توغلها. والثانية: ترى أنَّ هذا التراثَ هو ارتهانٌ للماضي واجت ..

الحرّيّةُ في الروايةِ النسويّة (الرواية المستحيلة لغادة السمَّان أنموذجًا) دراسة دلاليّة
12,Nov,2023
د. أمينة الحمد كاتبة وناقدة سورية تبدو قضيّة حرّيّة المرأة من القضايا التي تشغل الكاتبات النسويات بشكل أساسيّ وهذا ما وجدناه عند "غادة السمّان" في رواية "الرواية المستحيلة"، كما وجّهتها هذه القضيّة في رسم الملامح الفكريّة والنفسيّة لشخصيّاتها النِّسويّة وبعض شخصيّاتها الذكوريّة أيضًا. إنّ هذه القضيّة الفكريّة مرتبطة بالواقع الاجتماعيّ المتردّي الذي يفرض على المرأة ..